ما هو ال EMG ؟




ال EMG هو اختصار لكلمة لاتينة (طبية) هي :electromyography وهي تعني مخطط كهربائية العضل . 

ملخص :

مخطط كهربية العضل هو إجراء تشخيصي لتقييم صحة العضلات والخلايا العصبية (العصبونات الحركية) التي تتحكم فيها. يمكن أن تكشف نتائج مخطط كهربية الدماغ عن تشوهات الأعصاب أو ضعف العضلات أو مشاكل في الإشارات العصبية للعضلات.


ترسل الخلايا العصبية الحركية إشارات كهربائية تتسبب في تقلص العضلات. يستخدم EMG أجهزة صغيرة تسمى الأقطاب الكهربائية لتحويل هذه الإشارات إلى رسوم بيانية أو أصوات أو أرقام للتفسير الاحترافي.


في تخطيط كهربية العضل بالإبرة ، يتم إدخال أقطاب إبرة مباشرة في العضلة ويتم تسجيل النشاط الكهربائي لتلك العضلة.


جزء آخر من مخطط كهربية العضل ، دراسات التوصيل العصبي ، يستخدم ملصقات الأقطاب الكهربائية (أقطاب سطحية) يتم تطبيقها على الجلد لقياس سرعة وقوة الإشارات التي تنتقل بين نقطتين أو أكثر.


لماذا هذا يحدث ؟

قد يطلب الأطباء من الأشخاص إجراء تخطيط كهربية العضل إذا كانت لديهم علامات أو أعراض تشير إلى تلف الأعصاب أو العضلات.

تشمل هذه الأعراض:


تشنجات

خدر

ضعف العضلات

آلام العضلات أو تقلصات

أنواع معينة من آلام الأطراف

في معظم الحالات ، تكون نتائج مخطط كهربية العضل مطلوبة لتشخيص أو استبعاد العديد من الأمراض ،

 مثل:


اضطرابات العضلات مثل الحثل العضلي والتهاب العضلات

الاضطرابات التي تؤثر على التقاطعات العصبية العضلية ، مثل الوهن العضلي الوبيل

اضطرابات الأعصاب خارج النخاع الشوكي (الأعصاب المحيطية) ، مثل متلازمة النفق الرسغي والاعتلال العصبي المحيطي

الاضطرابات التي تؤثر على الخلايا العصبية الحركية في الدماغ والحبل الشوكي ، مثل التصلب الجانبي الضموري وشلل الأطفال

الاضطرابات التي تصيب جذور الأعصاب ، مثل الانزلاق الغضروفي في العمود الفقري

المخاطر :

مخطط كهربية العضل هو إجراء منخفض الخطورة والمضاعفات نادرة. هناك خطر طفيف لحدوث نزيف أو عدوى أو تلف في العصب حيث يتم إدخال إبرة القطب الكهربي.


عند استخدام أقطاب إبرة لفحص العضلات على طول جدار الصدر ، قد تكون فرص تسرب الهواء إلى المنطقة الواقعة بين الرئتين وجدار الصدر صغيرة جدًا. هذا يؤدي إلى انهيار الرئة (استرواح الصدر).


طريقة التحضير:

الغذاء  و الدواء


عند تحديد موعد مخطط كهربية العضل ، اسأل عما إذا كنت بحاجة إلى إيقاف أي وصفة طبية أو الأدوية المتاحة دون وصفة طبية قبل الاختبار. إذا كنت تتناول عقارًا يسمى ميستينون (بيريدوستيغمين) ، يجب أن تسأل على وجه التحديد عما إذا كان يجب إيقاف الدواء للاختبار.


الاستحمام :


خذ حمامًا أو دشًا قبل الاختبار مباشرة لإزالة الدهون. لا تستخدم المستحضرات أو الكريمات قبل الفحص.


الملاحظات الأخرى :


يجب إبلاغ طبيب الأعصاب (طبيب الأعصاب) الذي يقوم بإجراء مخطط كهربية العضل بالحالة الطبية المحددة. يجب إخطار أطباء الأعصاب في مختبر EMG وغيرهم من المهنيين إذا:


استخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب أو غيرها من الأجهزة الطبية الكهربائية

تناول دواء مضاد لتخثر الدم

لديك نزيف وراثي ، وهو اضطراب تخثر الدم الذي يسبب نزيفًا طويل الأمد

ماذا تتوقع

قبل الإجراء:


قد يُطلب منك ارتداء ملابس المستشفى والاستلقاء على طاولة الفحص لإجراء العملية. استعدادًا للدراسة ، يقوم طبيب أعصاب أو فني بوضع أقطاب كهربائية سطحية على سطح الجلد ، حسب المكان الذي تشعر فيه بالأعراض. بدلاً من ذلك ، يقوم طبيب الأعصاب بإدخال أقطاب إبرة في مناطق مختلفة ، اعتمادًا على الأعراض.


تحت المعالجة:


أثناء البحث، تصدر الأقطاب الكهربائية الموجودة على السطح نبضات كهربائية صغيرة في أوقات محددة ، والتي يمكن أن تسبب اللسع والتشنج. يمكن أن تسبب أقطاب الإبرة الشعور بعدم الراحة والألم ، ولكن هذا عادة ما ينحسر بسرعة عند إزالة الإبرة.


أثناء تخطيط كهربية العضل بالإبرة ، يمكن لطبيب الأعصاب تحديد ما إذا كان هناك نشاط كهربائي تلقائي عند ارتخاء العضلات (نشاط لم يُلاحظ في الأنسجة العضلية السليمة) وما إذا كانت العضلة تنقبض قليلاً. قم بتقييم درجة النشاط عند


سيعلمك هو أو هي كيفية الاسترخاء وتقليص عضلاتك في الأوقات المناسبة. اعتمادًا على العضلات أو العصب الذي يفحصه طبيب الأعصاب ، قد يُطلب منك تغيير الوضع أثناء الفحص.


إذا كان الشعور بعدم الراحة أو الألم يزعجك في أي وقت أثناء الاختبار ، فمن المستحسن استشارة طبيب أعصاب وأخذ فترات راحة قصيرة.


بعد العملية :


قد يعاني المرضى من كدمات خفيفة مؤقتة حيث يتم إدخال إبر القطب في العضلات. تختفي هذه الكدمات في غضون أيام قليلة. إذا استمرت ، يجب عليك الاتصال بطبيبك.


النتائج :

يفسر طبيب الأعصاب نتائج الاختبار ويكتب تقريرًا. سيناقش طبيبك أو الطبيب الذي طلب مخطط كهربية العضل الخاص بك التقرير معك في موعد المتابعة.

إرسال تعليق

اذا كان هناك مواضيع أخرى لم يتم ذكرها في المدونة اكتبوها في التعليقات وسيتم البحث عنها ونشرها

أحدث أقدم

نموذج الاتصال