ما هو تخطيط كهربائية المعدة (EGG) وبماذا يستخدم ؟


خلاصة :
مخطط كهربية المعدة (EGG) هو تسجيل وتفسير النشاط الكهربائي للمعدة.
 يمكن إجراء التسجيلات من الغشاء المخاطي المعدي المعوي أو المصل أو سطح الجلد .
Dermal EGG (اEGG الجلدي ) مقبول على نطاق واسع. تم حل بعض المشكلات الفنية للحصول على الرسوم البيانية المناسبة. عادة ما يتم تقييم EGG من خلال التغيرات في سعة وتواتر موجة EGG. تسمى الانحرافات عن التردد الطبيعي لثلاث دورات في الدقيقة أحيانًا اضطرابات النظم المعوية .
 تم تقييم الاستخدام السريري لـ EGG على نطاق واسع في المرضى الذين يعانون من خزل المعدة وعسر الهضم الوظيفي. 
يعتبر تفريغ المعدة الومضاني الاختبارالقياسي الذهبي لتقييم خزل المعدة ويعد اختبار التنفس C-octanoate بديلا ًمثاليًا لأنه لا يستخدم الإشعاع المؤين. بينما يقيِّم إفراغ المعدة كفاءة إفراغ المعدة ، يركز EGG على النشاط الكهربائي العضلي الأساسي. 
باستخدام كل من EGG وسيكون اختبار التنفس Coctanoate ممكنًا للكشف عن مجموعة فرعية من مرضى عسر الهضم وفهم المشكلة الأساسية.


تخطيط كهربية المعدة هو طريقة لتسجيل النشاط الكهربائي للمعدة بوضع بعض الأقطاب الكهربائية على سطح الجلد لجدار البطن. يوجد اتفاق عام على أن النشاط الكهربائي للمعدة مرتبط بنشاطها الانقباضي . الهدف هو إيجاد علاقة بين نمط مختلف من النشاط
الكهربائي والعرض السريري لاضطرابات عسر الهضم.

نشاط المعدة الكهربائي (GEA) :
تم التعرف على نوعين رئيسيين من GEA في المختبر في الثلثين البعيدة من المعدة : نشاط التحكم الكهربائي (ECA) ونشاط الاستجابة الكهربائية (ERA). 
لقد تم إثبات ذلك أن الاستقطاب الكهربائي داخل الخلايا بسبب التبادل الأيوني التلقائي عبر الغشاء يسبق تقلص ألياف العضلات الملساء في المعدة. ومع ذلك ، لا يتبع كل عمليات إزالة الاستقطاب نشاط مقلص وهذا هو الفرق الرئيسي بين عضلات المعدة والقلب.
 ويبر وكوهاتسو وكيلي وكود أظهرت كأصل محتمل للنشاط الكهربائي
في المعدة منطقة من الجسم على طول الانحناء الأكبر حيث تبدأ ألياف العضلات الطولية التي تستمر في الاثني عشر. 
لا تزال آلية انتشار النشاط الكهربائي للمعدة غير معروفة ، لكن هناك قواعد زمنية ومكانية محددة جيدًا تنظم التكاثر

يعتبر ECA ﻫﻮ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺍﻻﺳﺘﻘﻄﺎﺏ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﺍﻷﻭﻟﻲ ﻟﻠﺨﻠﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺷﺮﻁ ﺿﺮﻭﺭﻱ ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻛﺎﻓﻴﺎ ً، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺪﺙ ﺍﻻﻧﻜﻤﺎﺵ. 
ﺇﻧﻪ ﺩﻭﺭﻱ ﺑﻄﺒﻴﻌﺘﻪ ، ﻭﻳﺒﻠﻎ ﻣﺪﺗﻪ ﺣﻮﺍﻟﻲ 20 ﺛﺎﻧﻴﺔ (ﺑﻤﻌﺪﻝ 3 ﺩﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ). ﻓﻘﻂ ﻇﻬﻮﺭ ﻫﻀﺒﺔ ERA ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦERA ، ﺍﻟﻤﺴﺎﻣﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻓﺮﺿﻬﺎ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻬﻀﺒﺔ ، ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻻﻧﻜﻤﺎﺵ ﺳﻴﺘﺒﻊ 

خلالﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ، ﻳﻤﻜﻦ ﻟـ GEA ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎئي ﺍﻟﻌﻀﻠﻲ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ 8(MMC) ﻭﻳﻤﻜﻦﺗﻘﺴﻴﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﺮﺍﺣﻞ : (1) ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩئة 1 ،ﻋﻨﺪ ﻭﺟﻮﺩ ECA ﻓﻘﻂ ؛ (2) ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ 2 ﻋﻨﺪﻣﺎﻳﺘﻢ ﺧﻠﻂ ﺩﻭﺭﺓ ECA  مع ﺍﻟﺪﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻣﻦ ECA ﻭ ERA ؛ (3) ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺒﻊ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺩﺍئماً ERA ﺑﻤﻜﻮﻧّﻴﻬﺎ ؛(4) ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ 4 ، ﺗﺸﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ 2 .
 ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻫﻲ 2.0-1.5 ﺳﺎﻋﺔ
أفضل وضع للأقطاب الكهربائية على طول محور المعدة والأثنى عشر.
أفضل وضع للأقطاب الكهربائية على طول محور المعدة والأثنى عشر.

بواسطة معدة الإنسان وأظهر أن الوضع الأمثل لأقطاب EGG يكون على طول إسقاط محور المعدة على جدار البطن ، كما هو موضح في الشكل سابقاً .

العديد من المؤلفين حاولوا استخدام تخطيط كهربية المعدة للتقييم السريري لاضطرابات حركية المعدة.لسوء الحظ ، تم اقتراح الأساليب النوعية فقط ( وبالتالي ذاتية ) لتقييم EGG. منتشيف وآخرون لقد حاولوا إنتاج طريقة كمية موضوعية لتقييم النشاط 
الكهربائي في المعدة ، بما في ذلك EGG. 
لقد أثبتوا أن معلّمة EGG الأكثر موثوقية هي التردد الكهربائي للمعدة. يظهر مستوى جيد من الاستقرار في جميع الظروف عند تسجيله الحفاظ على الطرائق القياسية. المعلّمة الأخرى التي يبدو أنها ذات أهمية هي تباين سعة الإشارة بعد الوجبة.

التي يعتقد أنها ناتجة إما عن زيادة الانقباض الغار أو من الانتفاخ الميكانيكي للمعدة EGG هي المسؤولة عن التحكم في الحد الأقصى من التردد والانتشار غير الفموي لانقباضات المعدة البعيدة. 
كما ذكر أعلاه ، فإن تردد موجات المعدة البطيئة الطبيعية هو حوالي 3
دورات في الدقيقة.
 يزيد تناول الوجبة من اتساع إشارة الموجات البطيئة (ECA).

الإجراء الأكثر شيوعًا لتقييم التسجيل الكهربائي هو التحليل الطيفي الذي يستخدم "تحويل فورييه السريع (FFT)" لتحويل الإشارة الزمنية في مكونات ترددها.
تحليل الطيف بواسطة Fast Fourier Transform يوضح مكونات التردد المختلفة في إشارة المعدة المسجلة. منSP
تحليل الطيف بواسطة Fast Fourier Transform يوضح مكونات التردد المختلفة في إشارة المعدة المسجلة. منSP


وفقًا لنظرية فورييه ، يمكن اعتبار كل إشارة دورية مكونة من سلسلة من الموجات الجيبية. تطبيق FFT على الإشارة و بمرور الوقت تحلل الإشارة في مكونات التردد الخاصة بها التي تنتج طيفًا من الترددات.  يشير اتساع كل مكون من مكونات التردد إلى مساهمة هذا المكون في الإشارة الأصلية. تحُسب طاقة أحد مكونات التردد كمربع السعة. 


يوضح الرسم البياني الذي تم الحصول عليه من خلال تحليل الطيف متوسط مساهمة تردد التاريخ على الإشارة بأكملها معبرًا عنها كطاقة لهذا التردد. 
التردد المتوسط السائد هو cpm 3.0 والطاقة المقابلة التي يتم التعبير عنها في nV2. لا يسمح هذا التمثيل باتباع الاختلافات في التردد والطاقة بمرورالوقت. تم التغلب على هذه المشكلة بإدخال تحليل
تشغيل الأطياف .
يسمح إجراء تحليل الأطياف بتصور مكونات إشارة المعدة بمرور الوقت.
يسمح إجراء تحليل الأطياف بتصور مكونات إشارة المعدة بمرور الوقت.

التمثيل الرسومي المستخدم في الغالب للتحليل الذي يعمل بنظام
Spectra هو شكل شبه ثلاثي الأبعاد قادر على إظهار الاختلافات في التردد والسعة في ذلك الوقت.

التطبيق السريري :
يسمح التسجيل الجلدي للنشاط الكهربائي للمعدة بتحديد التردد السائد ، وانتظام النشاط الكهربائي العضلي ، والنسبة المئوية للوقت الذي تكون فيه إيقاعات الموجات البطيئة أو السريعة غير الطبيعية
أثناء الصيام وبعد الأكل ، ولتقييم الزيادة في السعة بعد الاكل
معدل التكرار السائد في حالة الصيام وبعد تناولالوجبة هو 3 نسخ في الدقيقة.
معدل التكرار السائد في حالة الصيام وبعد تناول
الوجبة هو 3 نسخ في الدقيقة.

زيادة طبيعية في إشارة المعدة بعد تناول الوجبة مع تردد cpm 3 سائد.

زيادة طبيعية في إشارة المعدة بعد تناول الوجبة مع تردد cpm 3 سائد.

باستخدام نفس المصطلحات المستخدمة في تخطيط كهربية القلب ، من الممكن وصف اضطراب نظم القلب المعدي بأنه تسرع المعدة وبطء المعدة. عادة ًما يمثل التردد cpm 70% من الدورات المسجلة. عندما تنخفض هذه النسبة ، يتغير النشاط الكهربائي للمعدة. تم تحديد تسرع المعدة وبطء المعدة والسعة المنخفضة غير الطبيعية للإشارة بعد تناول الوجبة في المرضى الذين يعانون من خزل المعدة
مجهول السبب أو السكري. 

لم يتم تعويض مريض السكري مع بطء المعدة السائد قبل الأكل. بعد تناول الوجبة زيادة غير منتظمة في وتيرة النشاط الكهربائي للمعدة
لم يتم تعويض مريض السكري مع بطء المعدة السائد قبل الأكل. 
بعد تناول الوجبة زيادة غير منتظمة في وتيرة النشاط الكهربائي للمعدة .

كاميليري وآخرون وصفت أيضا تشوهات في المرضى الذين يعانون من الغثيان والقيء غير المبرر ودوار الحركة والغثيان والقيء أثناء الحمل. باركمان وآخرون أظهر شذوذ EGG في %75 من المرضى الذين يعانون من خزل المعدة مقابل %25 من المرضى الذين يعانون من أعراض مع إفراغ معدي طبيعي. قد تحدد تشوهات EGG وتأخر إفراغ المعدة مجموعات مختلفة من المرضى يعانون من أعراض عسر الهضم
مريض يعاني من غثيان غير مبرر.يظهر خلل النظم قبل الوجبة. تظهر 3 نسخ في الدقيقة العادية بعد تناول الأطعمة .
مريض يعاني من غثيان غير مبرر.يظهر خلل النظم قبل الوجبة. 
تظهر 3 نسخ في الدقيقة العادية بعد تناول الأطعمة .

مريض يعاني من غثيان غير مبرر. زيادة سعة الإشارة مع التردد السائد cpm 3 بعد تناول الوجبة.
مريض يعاني من غثيان غير مبرر. زيادة سعة الإشارة مع التردد السائد cpm 3 بعد تناول الوجبة.


كوخ وآخرون أظهر أن الاستجابة العرضية للعلاجات الدوائية المضادة للقىء أو منشط الحركة كانت مرتبطة بشكل أفضل مع حل 
خلل النظم المعدي من تسريع التفريغ المتأخر في بعض مجموعات المرضى. حتى ارتفاع السكر في الدم قد يؤدي إلى حدوث خلل في النظم لدى مرضى السكري .

في الممارسة السريرية ، تم استخدام EGG لإثبات التشوهات الكهربية العضلية في المعدة في المرضى الذين يعانون من الغثيان والقيء غير المبرر أو عسر الهضم الوظيفي. يبدو من الصحيح اعتبار EGG ، المرتبطة بالتصوير الومضاني ، كأداة للتقييم العام من المرضى الذين يعانون من أعراض توحي باضطراب حركي في الجهاز الهضمي العلوي. حتى الآن ، كان هناك القليل من التحقيقات لإثبات فائدة EGG في إدارة المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بتشوهات حركية في المعدة.

وجهة نظر :
يعتبر التصوير الومضاني لتفريغ المعدة لوجبة صلبة الطور المعياري الذهبي لدراسة خزل المعدة. اختبار التنفس باستخدام النظير غير المشع تم التحقق من صحة C المرتبط بمادة قابلة للهضم لقياس إفراغ المعدة.اكثر شيوعا، الأوكتانوات المسمى C ، وهي عبارة عن سلسلة متوسطة من الدهون الثلاثية ، مرتبطة في وجبة صلبة ( بيض مع لحم خنزير ، زبدة ، خبز ). بعد الابتلاع وإفراغ المعدة ، يتم امتصاص C-octanoate في الأمعاء الدقيقة ويتم استقلابه إلى 
ثاني أكسيد الكربون والذي يتم بعد ذلك طرده من الرئتين. الخطوة المحددة هي معدل إفراغ المعدة .

يوفر اختبار التنفس أوكتانوات مقياسًا لإفراغ المرحلة الصلبة ونتائجها قابلة للتكرار وترتبط بالنتائج المتعلقة بالتصوير الومضاني لتفريغ المعدة لا يستخدم اختبار التنفس C الإشعاع المؤين ويمكن 
استخدامه لاختبار المرضى في المجتمع أو حتى بجانب السرير حيث لا تتوفر مرافق كاميرا جاما. يمكن حفظ عينات التنفس وشحنها إلى المختبر لتحليلها عن طريق مطياف الكتلة. هذا الاحتمال يمكن أن يجعل من السهل إجراء اختبار مزدوج: تسجيل EGG أثناء تناول الشخص وجبة C-octanoate تسمح بتوضيح العلاقة بين نشاط المعدة الكهربائي والنشاط الميكانيكي للمعدة في مجموعات فرعية مختلفة من مرضى عسر الهضم للاستخدام البحثي أو للاستخدام السريري. يمكن لـEGG اتخاذ خطواتها الأولى نحو تطبيقات سريرية موثوقة .


إرسال تعليق

اذا كان هناك مواضيع أخرى لم يتم ذكرها في المدونة اكتبوها في التعليقات وسيتم البحث عنها ونشرها

أحدث أقدم

نموذج الاتصال